کد مطلب:99781 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:109

حکمت 279











[صفحه 181]

الشرح: قد جاء فی الخبر المرفوع: القدر سر الله فی الارض، و روی: سر الله فی عباده، و المراد نهی المستضعفین عن الخوض فی اراده الكائنات، و فی خلق اعمال العباد، فانه ربما افضی بهم القول بالجبر، لما فی ذلك من الغموض، و ذلك ان العامی اذا سمع قول القائل: كیف یجوز ان یقع فی عالمه ما یكرهه، و كیف یجوز ان تغلب اراده المخلوق اراده الخالق! و یقول ایضا: اذا علم فی القدم ان زیدا یكفر، فكیف لزید ان لایكفر! و هل یمكن ان یقع خلاف ما علمه الله تعالی فی القدم، اشتبه علیه الامر، و صار شبهه فی نفسه، و قوی فی ظنه مذهب المجبره، فنهی (ع) هولاء عن الخوض فی هذا النحو من البحث، و لم ینه غیرهم من ذوی العقول الكامله، و الریاضه القویه، و الملكه التامه، و من له قدره علی حل الشبه، و التقصی عن المشكلات. فان قلت: فانكم: تقولون: ان العامی و المستضعف یجب علیهما النظر! قلت: نعم الا انه لا بد لهما من موقف بعد اعمالها ما ینتهی الیه جهدهما من النظر، بحیث یرشدهما الی الصواب، و النهی انما هو لمن یستبد من ضعفاء العامه بنفسه فی النظر و لایبحث مع غیره لیرشده.


صفحه 181.